New Step by Step Map For التشبيك المهني للنساء الرياديات

Wiki Article



إذا كان مجال عملك هو التسويق الإلكتروني فإن الذهاب إلى المؤتمرات والندوات والمحاضرات الخاصة بالتسويق الإلكتروني أكثر فائدة بالنسبة لك ولعملك من الذهاب لمؤتمر عن البيئة أو عن الاقتصاد، استهدف الفعاليات التي تجمع الأشخاص الذين يحملون اهتمامات عملك ذاتها، والمجموعات ذات الصلة بمجالك، كلما استهدفت جهات ومجموعات ملائمة لعملك، كلما استثمرت في وقتك وجهدك أكثر، ومن المهم أن تعرف بالضبط ما الذي تريده منهم قبل محاولة التعرف عليهم.

كما هنأت الدكتورة "حمد" نساء فلسطين باليوم الوطني للمرأة، الفلسطينية،وأشادت بالدور الريادي الذي يتصدره منتدى سيدات الأعمال وأثنت على البرامج التي يقوم بها المنتدى من أجل تعزيز الدور الاقتصادي للمرأة، والذي يعد أساس النهوض بالمرأة الفلسطينية مثل مشروع أمل الذي يستهدف النساء الرياديات صاحبات المشاريع القائمة المتوسطة، والصغيرة ومتناهية الصغر من كافة القطاعات، وقدمت أربعة من الرياديات قصص النجاح وأهم المعيقات والمشاكل التي واجهتهن في إدارة مشاريعهن.

أَعِدَّ قائمة بمتلقي المنتورينغ: النساء اللواتي ترغبنَ في الاستعداد للمناصب القيادية.

فيما يأتي بعض الطرائق البديلة حول كيفية إنشاء شبكة علاقاتٍ يمكن أن تساعدك على تطوير وظيفتك وحياتك المهنية:

عن اللجنة سمو الأميرة بسمة بنت طلال رئيسة اللجنة أعضاء اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الأمناء العامين للجنة نبذة عن اللجنة فريق العمل القانوني شبكات وتحالفات اللجنة الحماية من العنف ادماج النوع الاجتماعي ومتابعة الالتزامات الدولية والوطنية التمكين الإقتصادي والحقوق الإقتصادية القيادة والتمكين السياسي المشاريع إصدارات اللجنة تقارير دورية المركز الإعلامي الأخبار معرض الصور معرض الفيديو فعاليات وأنشطة مركز المعلومات حملاتنا استطلاع الرأي

ومن ناحيتها قالت مسؤولة من مؤسسة كير العالمية بثينة مزيد، أن مؤسسة كير تعنى بقطاع التمكين الإقتصادي للسيدات، وأن التعاون فيما بينهم وبين وزارة الإقتصاد لمحاولة تحسين البيئة النظامية والبيئة اللمكنة للنساء الرياديات، مشيرة الى أنهم قاموا بجمع السيدات الحرفيات لتعريفهم بالخدمات التي يقدمونها للمحافظة، وأهمها الخدمات التي تخلق للسيدات الإستفادة منها، وذلك نوع من أنواع التشبيك ما بين المؤسسات والرياديات، موضحة على أنهم ركزو في هذه الورشة على السيدات ذوات الإحتياجات الخاصة لأنهن من الفئات المهمشة، وهم بحاجة للدعم والتمكين الإقتصادي، مشيرة الى أن هذه المؤسسات الشريكة في الورشة تساعدهم بتطوير المنتجات الخاصة بالسيدات بحيث تكون ملائمة لإحتياجات السوق.

شهادة إتمام البرنامج، والتي تمكنها من التقدم للحصول على شهادة معتمدة؛

كما تعتبر ومضة المنصة المعرفية الرائدة في المنطقة حيث تقدم برامج متكاملة، من بينها الريادة الفكرية والأبحاث وتطوير المجتمع، وبرنامج زمالة ومضة الذي يسمى “ومضة إكس“، بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات التي تقدمها إلى جميع الأطراف المعنية بالبيئة الحاضنة للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. اعرف المزيد اعرف أكثر

وأكدت عناني أنه جاء اختيار التسويق الرقمي كون الدراسات أشارت أن التسويق هو أحد العقبات الكبيرة التي تواجه المشاريع بقيادة نساء، مما جعل البنك الوطني يساهم بصقل مهارة النساء في مجال التسويق الرقمي للمساهمة معهن بإنجاح مشاريعهن. ومن ناحيته أشار بركات، الى أهمية التسويق من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي وضرورة تواجد المشاريع على هذه المنصات بشكل صحيح، مؤكدا أن الاستخدام الصحيح لوسائل التواصل الاجتماعي من شأنه زيادة مبيعات هذه المشاريع وبالتالي زيادة الدخل للنساء الفلسطينيات بشكل خاص وانعكاس ذلك على الاقتصاد المحلي بشكل عام. وأضاف بركات أن هذه الدورة بالشراكة مع البنك الوطني من شأنها العمل على تطوير مهارات النساء في ترويج مشاريعهن، حيث أنها ستزيد فرص النساء الرياديات في التقدم وانجاح مشاريعهن بأقل تكلفة وجهد.  

لكي تتمكن من بناء علاقات عمل بشكل فعال ستحتاج إلى عديد من المهارات من أهمها: مهارات التواصل، مهارات الاستماع، مهارات الإقناع، الإيجابية في لغة الخطاب.. إلخ.

وأضافت المشاركة بالورشة وصاحبة مشروع فضة هداية ننجاجرة،أنها كانت تعمل في العديد من المحلات ولكن أرادت أن يكون لها أسمها الخاص، مضيفا على أنها خريجة جامعة دار الكلمة تخصص صياغة فضة، وأنها تعمل على أن يكون لها كيانها الخاص، متوقعة أن من خلال هذه الورشة ان يتم تسهيل الأمور القانونية لها مستقبلا، وتسجيل شركتها الخاصة من قبل وزارة كل ما تريد معرفته الإقتصاد.

وكان عليها أن تقدم لهم أدلة بالأرقام على الخلل بدءاً من قلّة عدد المؤسسات المشاركات على لوائح الشركة وصولاً إلى صعوبة مفاوضات تقييم الشركات حين تجري مع نساء.

بدورهن المشاركات بالورشة كان لهن دور في التعريف عن أعمالهن الحرفية، الريادية كما عبرن عن سعادتهن بالتعرف على برامج وانشطة وزارة الاقتصاد حيث عبرن عن الامل بمزيد من الدعم لهذه المشاريع الريادية من قبل وزارة الاقتصاد الوطني والمؤسسات الدولية الداعمة والاقتصادية الخاصة.

وأكد القيسي، على أن هناك أكثر من مشروع لدعم السيدات في عدة مجالات،سواء في تقيم بعض الأدوات او تقليل الدعم في التصنيع، وخاصة المشاريع اليدوية، او المنتوجات الحرفية، مؤكدا على أنه هناك مشاريع تقدمها مؤسسات عالمية لدعم هذا القطاع النسوي، بالإضافة الى أن تحصل هذه السيدات على الدعم الأولي وهو التسجيل والبدء بإعطاء التراخيص اللازمة للحصول والاستفادة من المشاريع المستقبلية.

Report this wiki page